Press "Enter" to skip to content

رسائل النور والموقف من الفلسفة من خلال رسالة أنا (الكلمة الثلاثين)

المستخلص

عصمت محمود أحمد سليمان

جامعة الخرطوم

 41-55صحيفه

 

 

المستخلص

حَفل الفكرُ الإسلامي بمواقفٍ متباينةٍ تجاه الفلسفة؛ وتشغلُ تلك المواقف طيفًا واسعًا يمتد بين قطب يمثله تيارالقبول والرضا المطلق بالحضور الفلسفي في حقل المعرفة الإسلامية؛ بينما ينهض القطب المضاد له رافضًا رفضًا مطلقًا لها، وتتوزع ما بين هذين القطبين المتضادين طائفة من المواقف تقترب بدرجةٍ ما من هذا القطب أو ذاك قبولًا أو رفضًا.
قصدت هذه الدراسة الإبانة عن موقف الإمام النورسي حيال الفلسفة، مشيرة إلى طائفة من الاعتبارات التي تعزز الأهمية الفائقة لهذا الموقف، مع الإشارة إلى المحدداتٍ التأسيسية والمنهجيةٍ الضابطة والموجهة لقراءة وتحليل نصوص رسائل النور فيما يلي الإبانة عن موقف الإمام النورسي حيال الفلسفة.
أشارت الدراسةُ لجملة المواضع من رسائل النور يرى الباحث أنها تمثل أمهات النصوص التي من خلال قراءتها تدبرًا وتأملًا وتحليلها يتجلى موقف الإمام النورسي حيال الفلسفة على نحو أكثر دقة وشمولا، ومضى اختيار الباحث في سياق تقديم قراءته التحليلية لموقف رسائل النور تجاه الفلسفة بالتركيز على الكلمة الثلاثين من مؤلفه الكلمات.
تأسس موقفُ الإمام النورسي على حقيقة تلازم الدين الموحى والحكمة الإنسانية على امتداد تعاقب البشرية، وترسخ سلسلتيَّ النبوة والدين من جهة والفلسفة والحكمة من الجهة الأخرى، وهذا التأسيس الجذري ينطوي على نفي أي نزوع لاقصاء إحدى السلسلتين عن الواقع الإنساني، يطرح الإمام النورسي مفهوميَّ المعنى الحرفي والمعني الإسمي كأصل موجه للعلاقة بين السلسلتين اتفاقًا بينهما أو مفارقة.
أكدت الدراسةُ أن الإمام النورسي ظل شديد الحرص على تأسيس موقفه حيال الفلسفة استنادًا إلى رؤيةٍ نقديةٍ صلبةٍ ومتماسكةٍ حيال العقل؛ وكان عمادُ منطقه هو الإكثار من التأملات الحدسية، وهذا ما يجعله أكثر التصاقاً وتعبيراً عن الرؤية النقدية المؤسسة على مبدأ وضع العقل الإنساني تحت محك الاختبار والابتلاء.
تناولتْ الدراسة الإفاضة في الكشف عن رؤية الإمام النورسي حول تباعد البنية المنهجية بين كل من سلسلتي النبوة والفلسفة، وقدمت رؤيةً تحليلية لموقف النورسي من الفلسفة أساسها استصحاب كأفة الأبعاد المعرفية والتاريخية والاجتماعية؛ مما يقود لاستلزام قراءة موقف الإمام النورسي من الفلسفة وفق أسسٍ واعتباراتٍ متعددة.

الكلمات المفتاحية: الفلسفة، رسائل النور، المعنى الحرفي، المعنى الاسمي.